النقبي والمنصوري يحصدان بطاقة التأهل في بطولة فزاع لليوله



دبي، 19 ديسمبر 2020: شهدت الحلقة الثالثة إثارة وتشويق كبير مع تواصل فعاليات النسخة الـ 21 لبطولة فزاع لليوله والنسخة الـ16 من برنامج الميدان، وذلك في النسخة الأكبر والأكثر شمولية التي يقدمها من خلال إضافة مسابقات جديدة لاختبار قدرات ومهارات المشاركين في أكثر من موروث شعبي بما يعزز من أهداف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث في نشر وترسيخ إرث الآباء والأجداد المؤسسين في الأجيال المتعاقبة.

وجاء الترقب كالعادة مع انطلاقة الحلقة التي تم بثها مباشرة على قناة سماء دبي وإذاعة الأولى، عن هوية المتأهلين الجدد إلى الدور الثاني ممن تنافسوا في الحلقة الثانية وشاركوا في منافسات مصاحبة أيضاً على مدار الأسبوع، حيث أعلن المنظمون أن المتأهلان هما: عبدالله حميد النقبي صاحب المركز الأول، ومكتوم بن طراف المنصوري بالمركز الثاني. فيما غادر المنافسات محمد ظافر الأحبابي ونهيان سعيد اليماحي.

وجاء الإعلان عن المتأهلين بعد استعراض منافسات سباق القدرة بالخيل وركض الهجن اللذين أقيما في الأسبوع الماضي، حيث نال محمد الأحبابي وعبدالله النقبي الريادة في سباق القدرة ليحققا 20 نقطة، أما في ركض الهجن فكسب الـ 20 نقطة مكتوم بن طراف وعبدالله النقبي.

وانضم النقبي والمنصوري إلى حميد ومكتوم الشامسي المتأهلان من الحلقة الأولى، بانتظار بقية المتأهلين من المجموعتين المتبقيتين.

منافسة قوية في الحلقة الثالثة

تنافس في الحلقة الثالثة، الرباعي:  سعود ابراهيم احمد النقبي، محمد عبدالله بن دلموك، راشد ناصر سعيد الكتبي، ومحمد سالم دغاش العامري.

وفي مسابقة إلقاء الشعر، حيث يقوم المشاركون بإلقاء 4 أبيات من قصيدة “ما تاب” من شعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله-، ويقوم الشاعر محمد بن حماد الكعبي بتحكيم هذه المسابقة، نال العلامة البالغة 10 نقاط كل من: محمد بن دغاش العامري ومحمد عبدالله بن دلموك.

أما في منافسة الرماية التي تشهد تفاعلاً جماهيرياً في موقع الحدث بالنظر لإقامة الحدث على المسرح الرئيسي، حصد الـ 20 نقطة، كل من: محمد بن دغاش العامري ومحمد عبدالله بن دلموك.

أما في منافسة اليوله التي يقوم بتحكيمها راشد الخاصوني، فحصد محمد بن دغاش العامري العلامة 48، ومحمد عبدالله بن دلموك على العلامة 47، فيما نال سعود إبراهيم النقبي العلامة 47، وحقق راشد ناصر الكتبي العلامة 46.

وسيتنافس المشاركون في مسابقتي الخيل والهجن خلال الأسبوع الجاري، على أن يتم الكشف عن هوية المتأهلين في الحلقة المقبلة.

نتالي أواديسيان: المهارات الشاملة رفعت المستويات

عبرت نتالي أواديسيان، مدير إدارة الإذاعات والإعلام والاتصال المؤسسي رئيس اللجنة المنظمة لبطولة فزاع لليوله في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن تقديرها للمشاركين الذين يجتهدون في اكتساب مختلف المهارات التي حرص المركز على إضافتها إلى نسخة العام الحالي، حيث ساهمت هذه المهارات التراثية الشاملة في رفع المستويات وتقديم منافسات تزيد من درجة تفاعل الجمهور سواء على مدرج الميدان مع فتح الأبواب وفق تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي، أو عبر وسائل الإعلام المختلفة التي تقوم بنقل المنافسات بشكل مباشر وعبر الحسابات الرسمية للمركز وبطولات فزاع في مواقع التواصل الاجتماعي.

شلة “الواقع” من خالد الشامسي

شارك خالد الشامسي في الحلقة الثالثة، عبر إلقاء شلة تراثية بعنوان “الواقع”، والتي تتحدث عن أحوال الإنسان وكيف يمر بحياته بتقلبات يجب أن يتعامل معها بواقعية، وقال: فخور للغاية بالمشاركة للمرة الأولى في هذا البرنامج المميز، ولعل التغيير الجذري الذي يشهده هذا العام إنما يعكس الجهود التي يبذلها القائمين عليه من أجل مواصلة تطويره وترسيخ مكانته المميزة التي ينالها بين الجميع.

نظام التنافس

طرأ تغيير على نظام البطولة التي تشمل حالياً 5 تحديات يحصل فيها المشارك على نسبة من علامته من المجموع العام، من خلال إقامة مسابقة أدبية وثقافية “يتم فيها إلقاء الشعر” تنال 10٪ من مجموع العلامة النهائية، ومسابقة رياضية تراثية للرماية المباشرة على أرض الميدان باستخدام بندقية ضغط هواء “مسجبة” لإسقاط الصحون بأسرع وقت ممكن بنسبة 20٪ من العلامة النهائية، ومسابقتين غير مباشرتين خارج الميدان ترتبطان بالتراث بواقع 20٪ لكل منها، وهما سباق الخيل وسباق الهجن، وبالطبع التحدي الخامس والرئيسي وهو “اليوله” على خشبة مسرح الميدان الذي ينال عليه المشارك 30٪ من العلامة النهائية بمجموع كلي من 100٪.

فيما تم تغيير طريقة التصويت لتكون عبر التطبيق الخاص ببرنامج الميدان وبشكل مجاني، لكن يسمح لكل مصوت بالتصويت لمتسابق واحد لمرة واحدة فقط، على ان يكون الوزن الأكبر في التقييم من لجنة التحكيم بنسبة 50٪