“لجنة المهرجانات والبرامج الثقافية” تصدر تقرير نتائج منافسات مهرجان الظفرة الـ 13



‎أبوظبي في 16 سبتمبر / وام / أصدرت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الظفرة تقرير نتائج منافسات مهرجان الظفرة الثالث عشر 2019 تضمن نتائج منافسات مسابقة مزاينة الإبل لفئتي المحليات والمجاهيم إضافة إلى مسابقات المهرجان الأخرى التي أقيمت فعالياته تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في مدينة زايد بمنطقة الظفرة خلال الفترة من 9-25 ديسمبر 2019.
‎وجاء الإصدار الخاص في نسختين حيث تم رصد وتوثيق كافة أشواط منافسات مسابقة الإبل المحليات في نسخة خاصة .. فيما تضمنت النسخة الثانية رصد وتوثيق كافة أشواط منافسات مسابقة الإبل لفئة المجاهيم.
‎واشتمل الإصدار على إحصائيات خاصة بالمهرجان تضمنت عدد المشاركين حسب الجنسية وعدد المطايا من كل دولة حيث بلغ عدد المشاركين في 1041 مشاركا من دولة الإمارات، والسعودية، وعُمان، والكويت، والبحرين، واليمن.. فيما بلغ عدد المطايا في شريحة الظفرة /3617/ مطية، ووصل عدد المطايا التي شاركت في مسابقات المهرجان إلى /3074/ مطية من فئتي الأصايل والمجاهيم من كافة الأعمار.
‎كما تضمن الإصدار /انفوغراف/ بعدد المطايا المشاركة من المحليات والمجاهيم حسب السن، حيث بلغ عدد المطايا من المحليات /1451/ تصدرتها الحول بعدد /520/ مطية، ووصل عدد المطايا من فئة المجاهيم إلى /1623/ مطية، تصدرتها المفاريد بعدد /390/ مطية.
‎وكان المهرجان في دورته الـ 13 قد شهد نقلة نوعية وزيادة في عدد المشاركات والجوائز، بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان برفع قيمة جوائز مسابقة مزاينة الإبل لـ20 مليون درهم لتبلغ القيمة ال‘جمالية لجوائز المهرجان فـي دورته الثالثة عشرة نحـو 60 مليـون درهـم، منها 52 مليون لجوائز مزاينة الإبل.
‎وشكّلت مسابقة مزاينة الإبل للمحليات والمجاهيم، الحدث الأبرز في المهرجان ، حيث شهدت كافة أشواط المزاينة مشاركة ومنافسة قوية بين كبار ملاك الإبل من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، وعلى مدار /77/ شوطاً خصصت لها /655/ جائزة.
‎وقال عبدالله بطي القبيسي، مدير إدارة الفعاليات والاتصال في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، إن هذا الإصدار يأتي ضمن توجهات اللجنة العليا لمهرجان الظفرة وحرص لجنة إدارة المهرجانات على حفظ الموروث العريق من الإبل، ودعم ملاك الإبل وتشجيعهم على إنتاج واقتناء أنقى سلالات الإبل وإبراز دورهم الكبير في حفظ هذا الموروث، وذلك من خلال توثيق مشاركاتهم وإنجازاتهم في مهرجان الظفرة، الذي يعد أعرق وأكبر مهرجانات الإبل على مستوى المنطقة.
‎وأوضح أن الهدف الأهم من هذا الإصدار هو تأسيس قاعدة بيانات خاصة بالإبل وإيجاد مرجع موثوق للإبل المشاركة في ميادين المزاينة ما يساهم في حفظ السلالات ويساعد الملاك على تتبع مسيرة المطية ومعرفة إنجازاتها، ويساهم في تحفيزهم على تطوير إنتاجهم ومقتنياتهم وتعزيز مشاركاتهم في المواسم القادمة، حيث يستطيع ملاك الإبل وعشاق المزاينات والمسابقات التراثية والمهتمين بهذا المجال الاطلاع على النسخة الإلكترونية من التقرير عبر الموقع الإلكتروني للجنة ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها /تويتر وانستغرام وسناب شات turathuna_ae وفيسبوك turathuna.ae/.
‎وأكد القبيسي أن مهرجان الظفرة أصبح محطة سنوية ينتظرها جميع الملاك في منطقة الخليج للمشاركة وتحقيق النواميس والجوائز الكبرى، معرباً عن ثقته بأن الدورة القادمة من المهرجان ستشهد مشاركة أوسع وأكثر تميزاً وبما يتناسب مع حجم المهرجان وريادته في عالم المهرجانات التراثية الشاملة.