“إذاعة الأولى” في رمضان برامج وفواصل تنبض بالوطن



برامج وفواصل تنبض بالوطن

دبي ـــ فبراير 2024: 

أعلنت إذاعة “الأولى”، من شبكة الأولى الإذاعية، التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن البرامج والفواصل التي تم تخصيصها لشهر رمضان المبارك، التي تقدم من خلالها مجموعة متنوعة للمستمعين، نابعة من هويتها القائمة في الحفاظ على الإرث الوطني واللهجة الإماراتية وذلك عبر ترددها 107.4 إف إم. وذلك تماشيًا مع أهدافها كصرح إعلامي إماراتي تراثي وطني من وإلى أبناء المجتمع الإماراتي.

وستبث الإذاعة برنامج “صابح رمضان” من الساعة 8 إلى 10 صباحاً من الاثنين إلى الجمعة، وتقدمه الإعلامية أمل المُلا، وهو برنامج وطني إيجابي تفاعلي، ومن أبرز فقرات البرنامج، فقرة (هالله هالله في عمرك)، تقدمها عفرا سالم الدوس (ممارس علم نفس علاجي) تتحدث فيها عن علاقة الصيام بتحسين صحتنا وعافيتنا النفسية.

فيما يقدم الدكتور علي اليماحي (مستشار التدريب والتطوير الاجتماعي) فقرة (تنفس عن العرب) يتحدث فيها عن الآثار الإيجابية للوحدة، وأهمية استثمار لحظات خلوتنا بأنفسنا في مراجعة الحسابات وتطوير وتنمية الذات

 كما يضم صابح رمضان فقرة اللقاءات اليومية، التي تشمل تغطية يومية لأخبار المؤسسات والهيئات الحكومية ومتابعة للقرارات والإنجاز، وفقرة حول دربك، الذي يتم فيها التعريف بحالة الطرق في إمارات دبي والشارقة وأبو ظبي.

جوائز قيمة

وتنفرد إذاعة الأولى في بث برنامج “قايلة جوازات دبي” من تقديم الإعلامي سالم محمد،  من الساعة 14:00 إلى 15:00، بالتعاون مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، يستضيف البرنامج في موسمه الثاني مسؤولين من مختلف الجهات الحكومية بهدف التعريف بدورها  في مجال المساهمات المجتمعية ، وكذلك الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات الاستدامة بالتزامن مع عام الاستدامة، و المبادرات التي أطلقتها مختلف الجهات لتحقيق أهداف  أجندة دبي الاجتماعية 33، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، كما تركز اللقاءات في البرنامج على الدور التكاملي القائم ما بين الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، مع مختلف الجهات المعنية لتقديم خدمات متكاملة بهدف تحقيق سعادة المتعاملين.

وسيتم بث برنامج “منو قال بنسمع به” من تقديم راشد بن ظبوي وسهيلة الوالي، من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 22:00 إلى الساعة 23:00 وهو عبارة عن برنامج اجتماعي يطرح مجموعة من المفاهيم والمصطلحات الجديدة التي أصبحت جزء أساسي في حياتنا، يتناول فيها البرنامج الأبعاد الاجتماعية والنفسية والصحية لدخولها في تفاصيل حياتنا مثل الأجهزة الذكية، ويعود البرنامج للماضي وسير الحياة قبل وجود هذه المفاهيم.

كما تقدم الإعلامية شيرينة سالم برنامج “سوالف العصر” من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 15:00 إلى الساعة 17:00، وهو برنامج تفاعلي يتضمن مسابقة رئيسية، ومقابلات وأخبار محلية منوعة. 

كما تقدم إذاعة الأولى برنامج ” ياقو قلبك” من تقديم الإعلامي سالم محمد من الساعة 10:00 إلى 11:00 والذي يستعرض مجموعة من الوظائف التي تتطلب الكثير من الشجاعة والجرأة واتخاذ القرارات الصعبة بمهنية عالية، من خلال ضيوف يعملون ضمن هذه القطاعات يروون تجربتهم والمواقف الصعبة التي يمرون بها أثناء عملهم.

كما ستقوم الأولى ببث برنامج “الوعد جدام” من تقديم عائشة البدواوي

من الساعة 14:00 إلى 15:00، يومي السبت والأحد من كل أسبوع، يتم فيه استعراض مجموعة من المشاريع الوطنية الرائدة التي يتم العمل عليها حاليا وتأتي في إطار التخطيط للمستقبل.

كما ستبث إذاعة الأولى كل يوم سبت برنامج “الغيلة”، مع الشاعر والنوخذه حميد بن ذيبان يحاوره فهد علي، من الساعة 22:00 إلى 00:00، يتحدث فيه بن ذيبان عن الألعاب الشعبية، وما كانت تمثله في تاريخ أبناء الإمارات، والأجواء المرحة التي كانت تضفيها بالإضافة إلى التآلف والمنافسة، مستمدة أدوراها وافكارها من البيئة المحيطة.

ويأتي البرنامج الحواري “دفاتر بن سليمان” مع الشاعر سيف بن سليمان وحمد الشامسي، كل يوم أحد من الساعة 22:00 إلى 00:00، تطرح خلاله مجموعة من القصائد التي تحكي قصص ومواقف وحكم تتناسب مع روحانية شهر رمضان. 

ويأتي البرنامج التراثي “فيها منهم” من تقديم الإعلامية شيرينة سالم من الساعة 16:00 إلى 17:00 يومي السبت والأحد، ليسلط الضوء على وسائل العيش التي اعتمدها الأوليين قديمًا، وما اندثر منها وما يزال يستخدم منها لغاية اليوم.  

كما تبث الإذاعة مجموعة متنوعة من الفواصل الجديدة، تتناسب وخصوصية الشهر الفضيل.

محتوى ثري

وبهذا الخصوص قالت نتالي جوزيف أواديسيان، مدير إدارة الإذاعات، ومدير الإعلام والاتصال المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، تتصف الدورة البرامجية الرمضانية لإذاعة الأولى بالتنوع والشمولية، مع الأخذ بالحسبان خصوصية هذا الشهر الفضيل وما يمتلكه من روحانيات، الأمر الذي يرسخ مكانة إذاعة الأولى كمنبر اعلامي وطني، الأمر الذي دعا العديد من المؤسسات الحكومية الوطنية للتعاون مع الأولى في دورتها البرامجية الرمضانية.

وأضافت أواديسيان: خطة العمل على الدورة البرامجية الرمضانية، كانت ترتكز على تقديم مجموعة متميزة وملتزمة، من البرامج الشعبية والمحلية التي تحاكي اهتمامات المجتمع الإماراتي الأصيل، والتي تتكامل مع عدد من البرامج الدينية والتراثية والثقافية والتوعوية، لتلبي بذلك اهتمامات مختلف أفراد العائلة. 

واختتمت مديرة إذاعة الأولى حديثها بالقول: نحرص في كل دورة رمضانية على إطلاق كل ما هو جديد من برامج وفواصل، أُعدّت خصيصًا لهذا الشهر لإثراء المضمون العام بمزيد من أوجه القيم التراثية، والعادات والتقاليد السمحة التي يتحلى بها المجتمع المحلي الإماراتي، كما نحرص على إطلاق المسابقات في جميع البرامج المباشرة ومنصات التواصل الاجتماعي.