بتوجيهات من سمو ولي عهد دبي مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث يطلق ” كاس فزاع للعرضة” و” سيف فزاع للزمط”




دبي ـــ ديسمبر 2023

برعاية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، أعلنت إدارة بطولات فزاع في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن إطلاق بطولتي ” كاس فزاع للعرضة” و” سيف فزاع للزمط” بهدف دعم وتطوير الرياضات التراثية المرتبطة بالهجن، وتشجيع مختلف الفئات على ممارسة رياضات الموروث الشعبي عموماً ورياضات الهجن على وجه التحديد.

وكشف الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، سعادة عبد الله حمدان بن دلموك، عن شروط وقوانين البطولتين وما تحملهما من معاني ذات أبعاد وطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ستنطلق البطولتان في يناير المقبل في نادي دبي لسباقات الهجن في المرموم، تزامنًا مع مهرجان سمو ولي عهد دبي للهجن، بجوائز مالية قيمة، وسيتم تنظيم جميع المنافسات وفق إجراءات السلامة الرسمية من أجل سلامة جميع المشاركين في البطولتين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الإعلامي الذي أقيم في مقر مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بحضور عدد من وسائل الإعلام المحلية والعربية، وحضره عدد من مدراء الإدارات في المركز.

وثمّن سعادة عبد الله حمدان بن دلموك، الرعاية والدعم اللامحدود من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، ومتابعته الدائمة للرياضات التراثية المرتبطة بأصالة وعراقة المجتمع الإماراتي، الأمر الذي يجعلها تواصل استدامتها على كافة الأصعدة، مؤكداً أن سموه يوجه دائماً بتوفير كل ما من شأنه أن يساعد على تشجيع الشباب على المنافسة.

دورة متكاملة

واعتبر بن دلموك أن إطلاق ” كاس فزاع للعرضة” و” سيف فزاع للزمط” خطوة كبيرة للبطولات التراثية على المستويين المحلي والعربي، ومن شأنه أن يوطد مكاسب متعددة على مختلف الأصعدة، فالبطولتان تمتلكان دورة متكاملة من الناحية الاقتصادية والثقافية، حيث ظهور الهجن بعتادها التراثي يحتاج إلى استدامة الكثير من الحرف اليدوية القديمة والمتأصلة في مجتمعنا كما تحتاج إلى الكثير من اللياقة والمرونة، الأمر الذي يضمن لنا جيل ناشئ مهتم وحريص على ممارسة الرياضة بشكل عام، والتراثية منها على وجه الخصوص، وهذا ينسجم مع رؤية وأهداف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.

وأضاف: نعمل على الإرتقاء بكل ما يتعلق برياضات الموروث الشعبي، بما يواكب قيمة هذه الرياضات وأهميتها لفئة الشباب لتسخير وتوجيه طاقاتهم، بتعلّم مهارات رياضة تراثية نفتخر ونعتز بها جميعًا، إن رياضات الهجن تعزز من كونها موروث اجتماعي وثقافي مرتبط ارتباطًا وثيقًا بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتاريخ المنطقة عمومًا.

كما أوضح سعادته بأنه سيتم التنسيق مع اتحادات الهجن على المستوى الخليجي، لتكون المشاركة في البطولتين من خلالهما، من أجل ضمان أعلى درجات التنظيم، حيث ستكون المشاركة الخليجية حصرًا عن طريق الاتحادات الخاصة بكل دولة.