حافلات كهربائية صديقة للبيئة في شوارع أبوظبي العام المقبل | صحيفة الخليج



‎أبوظبي: آية الديب
أطلقت شركة «الإمارات جلوبال» للسيارات الكهربائية، إحدى شركات مجموعة الفهيم، وشركة «ينلونج إنرجين» ولأول مرة في أبوظبي، أسطولاً من الحافلات الكهربائية الصديقة للبيئة والمزودة ببطاريات ليثيوم أوكسيد التيتانيوم، في منطقة الشرق الأوسط، التي تتميز بإمكانية شحنها في أقل من 20 دقيقة.
جاء ذلك خلال فاعلية افتراضية نظمت ظهر الاثنين، عبر تقنيات الاتصال المرئي، أكد خلالها محمد عبد الجليل الفهيم، رئيس إدارة تطوير أعمال المجموعة، أن أبوظبي تبوأت مكانة رائدة في دمج أحدث التقنيات المتطورة والصديقة للبيئة في عملياتها وبنيتها التحتية.
وقال بلال الربعي، المدير العام للشركة: حجم الاستثمار في الحافلات الكهربائية حتى الآن وصل إلى 5 ملايين درهم، مرحلة أولى. ومن المتوقع أن يصل في المستقبل القريب إلى بين 20 و25 مليون درهم. وأن الجمهور سيشهد الحافلات الكهربائية في شوارع الإمارة العام المقبل. وستشهد المرحلة الثانية التركيز على البنية التحتية التي تحتاجها الحافلات الكهربائية.
وأكدت الشركة أنه بفضل ميزة الشحن السريع للبطاريات، تشكّل الحافلات الجديدة وسيلة نقلٍ جماعية مثالية للقطاعين العام والخاص، حيث ستطرح الحافلات الجديدة في دول الخليج، بعد إطلاقها بنجاح في السوق الإماراتية، لافتة إلى أن بطاريات ليثيوم أكسيد التيتانيوم، الأكثر أماناً في العالم، وتمتاز بعمر افتراضي طويل يتخطى 25 عاماً.
كما أكدت أنه من المتوقع أن تسهم هذه الحافلات الصديقة للبيئة، في تحقيق وفورات كبيرة في الطاقة؛ حيث إن استبدال حافلة كهربائية بحافلة ديزل واحدة سيعادل إزالة الانبعاثات الضارة الناجمة عن 27 سيارة ركاب لمدة عامٍ كامل، إلى جانب إلغاء الحاجة لاستهلاك 12175 جالون ديزل على مدى 10 سنوات.
وقالت سوزان لام، نائبة الرئيس لدى شركة ينلونج إنرجي الصين «تسعدنا المساهمة في توفير أسطول من الحافلات الكهربائية العاملة ببطاريات ليثيوم أكسيد التيتانيوم وتمتاز هذه البطاريات بكونها الأسرع شحناً في العالم».